منتديـات صحـراء الأنـمي
~ السلامـ عليكمـ ,
مرحبـًا بكم في منتديات صحراء الأنمي ,
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى , فنرجـو منك التكرم بالتسجيل إذا رغبت في المشاركـة بالمنتدى ,
أو الدخول إذا كنت مسجـلا من قبل ,
مع أطيب تحياتنـا ,
الإدارهـ ~
منتديـات صحـراء الأنـمي
~ السلامـ عليكمـ ,
مرحبـًا بكم في منتديات صحراء الأنمي ,
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى , فنرجـو منك التكرم بالتسجيل إذا رغبت في المشاركـة بالمنتدى ,
أو الدخول إذا كنت مسجـلا من قبل ,
مع أطيب تحياتنـا ,
الإدارهـ ~
منتديـات صحـراء الأنـمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات صحـراء الأنـمي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 FAR CRY

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جـمجمـة




ذكر عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 22
الجنسية : جزائري
الهـوايـات : الرسم , كرة القدم
المزاج : متقلب
احترامـ القوانيـن :
FAR CRY Left_bar_bleue100 / 100100 / 100FAR CRY Right_bar_bleue


FAR CRY Empty
مُساهمةموضوع: FAR CRY   FAR CRY Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:26 pm

تقرير عن لعبة Far Cry

--------------------------------------------------------------------------------

FAR CRY Iconالصرخة البعيدة " فار كراي " أولى الالعاب من شركة التطوير " كريتيك " ، جاك كارفر الجندي المجهول الذي يجد نفسه في جزيرة نائية في وسط المحيط محاولاً البحث عن المجهول و حماية تلك الغريبة المجهولة ، " فار كراي " أنها أولى الالعاب الرئيسية في مجال العاب الرماية للشخص الأول لاجهزة الكمبيوتر الشخصي العاملة بأنظمة ويندوز و التي تصدر هذا العام قبل أي منافس حقيقي ، نقدم هنا مراجعة للصرخة البعيدة القادمة من شركة " يوبي سوفت " و التي سترى النور ايضاً عبر نسخ للبلاي ستيشن الثاني و الاكس بوكس فيما بعد ، لتعرف أن كانت تستحق نقودك الورقية الجميلة و لتعرف حقيقة العاب الرماية للشخص الاول من الجيل المقبل ، عليك فعلاً بقراءة هذه المراجعة بالكامل و أن لم تتفق مع بعض الأراء هنا بخصوص " فار كراي " .

================================================== =

الصرخة البعيدة ..

صنفت منظمة الرقابة و تصنيف الالعاب Entertainment Software Rating Board لعبة يوبي سوفت الجديدة فار كراي Far Cry ضمن تصنيف البالغين Mature لعمر 18 سنة و أكثر ، وصنفت مؤسسة الرقابة و تصنيف الالعاب الاوروبية PEGI اللعبة للبالغين و المراهقين بتصنيف 16 سنة ، و يعود السبب الى احتواء اللعبة على الدماء ، القتل ، العنف و المشاهد الدموية .

لعبة فار كراي Far Cry تصدر بنوعين ، على اسطوانات سي دي روم PC CD-ROM و على اسطوانات دي في دي PC/DVD ، و بحكم اعداد الاسطوانات في حزمة السي دي روم فسعر اللعبة يبلغ 40 دولار فيما يبلغ 25 دولار في نسخة الدي في دي ، و بنزاهة تعتبر نسخة فار كراي Far Cry على اسطوانات الدي في دي أفضل خصوصا مع ميزات التحميل التي تساعد أجهزة الكمبيوتر الشخصي كثيراً .

فار كراي Far Cry ستصدر على أجهزة الاكس بوكس و البلاي ستيشن الثاني قريباً جداً في نسخة تحوي على مراحل اضافية خاصة ، نسخة الاكس بوكس و البلاي ستيشن الثاني و بحسب كريتيك المطورة للعبة ستكون مطابقة جداً لنسخة الكمبيوتر الشخصي ، هذا لم يحدث مع ماكس بين الجزء الثاني و الاول ولن يحدث مع فار كراي ، أن قالوا ان النسخة ستكون متطابقة مع الاكس بوكس الثاني فسنصدقهم عندها .


================================================== ===




تثبيت اللعبة على الجهاز

يلزمك لتثبيت هذه اللعبة على جهازك بحسب المواصفات المكتوبة على العلبة الضخمة جهاز كمبيوتر شخصي مزود بنظام تشغيل ويندوز ******s و يكون هذا الويندوز هو اويندوز 98 العريق ( أفضل ويندوز حتى الآن ) ويندوز مي ، ويندوز 2000 و ويندوز أكس بي فقط لا غير ، و لا يمكن لهذه اللعبة أن تعمل على انظمة أخرى او أنظمة ويندوز مختلفة ، المعالج الذي تطلبه الشركة منك هو معالج AMD Athlon أو بونتيوم Pentium بسرعة تتجاوز 1 غيغاهيرتز مع 256 ميغابايت من الرام ، اضف الى ذلك بطاقة جرافيكس ثلاثية الابعاد مع دعم للدايركت اكس 9 و ذات 64 ميغابايت و في النهاية مشغل اسطوانات بسرعة 24 أكس أو مشغل دي في دي بسرعة 8 اكس .

في الحقيقه كل هذا محض تراهات ، ماذا استخدمنا نحن لهذه المراجعة ؟ أولاً جهاز كمبيوتر شخصي مزود بنظام تشغيل ويندوز أكس بي ، المعالج Pentium4 بسرعة 2،4 غيغاهيرتز مع 1 غيغابايت ( 1000 ميغابايت ) من الرام ، بطاقة ريديون 9600 اكس تس RADEON 9600 XT مع 128 ميغابايت دي دي آر ودعم للدايركت اكس 9 ، هذه المواصفات تمكنت من تشغيل اللعبة بكل قوة و سرعة و سلاسة على الشاشة قدرة التشغيل الحقيقية خي تشغيل اللعبة مع دقة 1024في 768 و اللعب ضمن سرعة 60 اطار في الثانية الواحدة .

وبهذه المواصفات و دعم اللعبة على قرص DVD ستحصل على أفضل ما يمكنك الحصول عليه للعبة " فار كراي " و أفضل بكثير من مواصفات الشركة القياسية ، لاحظ أن بطاقات " نيفيديا " قد تكون سيئة مع اللعبة فبطاقة جي فورس 4 تي في تجربة أجراها زميلنا " عيسى المناعي " على جهاز مع معالج بونتيوم 3 بسرعة 1 غيغاهيرتز لم تقدم اداء بطاقة الريديون 9600 حيث كانت اللعبة أبطأ و فرق الاطر يمكن رؤيته و تمييزه .

في الحقيقة و قبل أكثر من 7 أشهر لم يكن قراري بشراء بطاقة ريديون 9600 اكس تس RADEON 9600 XT من شركة ATI عبثياً فهذه البطاقة هي بطاقة الالعاب المستقبلية وخصوصا " هاف لايف 2 " التي اعترف بشراء هذه البطاقة خصيصاً لانتظارها ، ورغم انني خلال الأشهر السبعة الماضية أستبدلت جهاز الكمبيوتر الشخصي السابق بجهاز آخر مستبدلاً طاقة الويندوز 4 من 1 غيغاهيرتز الى 2 غيغاهيرتز الا انني لم اضحي ببطاقة الريديون 9600 و التي أدخرها في المستقبل القريب لدووم الثالثة و هاف لايف الثانية .

هذه المواصفات في جهازك و خصوصا مع 1 غيغابايت للرام الرئيسي و وجود بطاقة جرافيكس ذات 128 ميغابايت بنظام دي دي آر سوف تمكنك من تشغيل أغلب الالعاب المستقبلية الخاصة باجهزة الكمبيوتر الشخصي ، في الحقيقة فار كراي Far Cry تعتبر بروفة حقيقية لتجربة الأجهزة للالعاب ذات التكنولوجيا البصرية العالية و ان كنت تريد معرفة قدرة جهاز على التحمل قبل المدمرة " هاف لايف 2 " فلعبة فار كراي ستمنحك اختبار حقيقي للجهاز .


================================================== ==





الصرخة البعيدة في الجنة المفقودة

قبل أن نبدأ فعلياً في المراجعة نأخذك بجولة تعريفية على القصة ، العاب الرماية للشخص الاول First Person Shooter تقليدياً تعتبر الأسوأ في مجال القصص في عالم العاب الفيديو التفاعلية ، أغلب هذه الالعاب لا مشكلة لها سوى أن تقدم لنا حكاية عن غزو المخلوقات الفضائية للارض ، نعم خذ على ذلك وولفشتاين ، ديوك نيوكم ، هاف لايف ، دووم ، انريال ، كويك و حتى بيرفيكت دارك ، العاب الرماية للشخص الاول مصابة بلوثة عقلية تدعى المخلوقات الفضائية ، هل تعرف ذلك الهوس الذي اصاب " فوكس مولدر " من سلسلة أكس فايلز حسناً انه ذات الهوس الذي اصاب العاب الرماية للشخص الاول ، حتى العاب أخرى قوية جداً مثل " ميترويد " و " تايم سبلتيرز " على اجهزة الالعاب المنزلية تعلقت قصصها بالفضاء و المخلوقات الفضائية ، العاب الرماية للشخص الاول اصبحت مرادفاً للغرباء و المخلوقات الفضائية ذات الاعين السوداء اللامعة ، بالطبع مع وجود القليل من الالعاب التي تذهب في الاتجاه المشاكس لقضايا المخلوقات الفضائية كديد مان هاند و العاب جيمس بوند على سبيل المثال ، هل يمكن أن تشكل لعبة مثل الصرخة البعيدة Far Cry أختلافاً عن بقية ابناء العائلة ؟ كلا بالطبع و لكنها قدمت هذا الأمر مع دمج بسيط مع حكاية الجنة المفقودة أو اطلانتس بالاضافة الى حكاية المعتوه و القنابل الذرية .

جاك كرافير Jack Carver هو حارس شخصي أو مجرد شخص معتوه كلياً وافق على السفر مع فتاة جميلة تدعى فال Val الى البحر للبحث عن الجنة المفقودة ، حسناً يتحطم قاربك في المحيط و تفقد الاتصال بالعالم الخارجي و الجميع و لن ترى اي شيء سوى قاربك المحترق ، أنت الآن في الجزيرة المفقودة و التي سيطاردك اهلها مما يدعك تهرب بسرعة الى البحر من جديد لتغوص و تصل الى كهف تحت الماء و بعد ان تستريح تحاول الصعود الى السطح لتفاجأ بأحدهم يتصل بك عبر جهاز اللاسلكي الذي تحمله و يخبرك يرشدك الى طريق النجاة و سيكون عليك الاستماع اليه و الثقه به ، في المقابل ستكتشف ان هناك فيلق الميركس المتوحشون ، و ستكتشف ان هناك شخص معتوه آخر كان يقوم منذ سنوات بسرقة القنابل الذرية و يخبأها في هذه الجزيرة ليشن هجوماً على العالم ايضاً و كالعادة ستكتشف وجود المخلوقات الغريبة في الجزيرة .

قصة لعبة " فار كراي " تعتبر واحدة من أفضل قصص العاب الرماية للشخص الاول و لكنها لا تقترب من قصص العاب أخرى لا داعي لذكرها الآن ، ومع وجود ارتباط مع شخصيات مثل دويل Doyle ( و الذي ستكتشف انه الوغد الرئيسي في اللعبة في النهاية ) و كريغر Krieger و فال فاللعبة جيدة بخاصية التفاعل مع الشخصيات و لكن لا مجال للمقارنة مع العاب أخرى من نوعيات مختلفة ، عموما " فار كراي " ليست لعبة آر بي جيه و ليست لعبة تسلل و في مجالها تكون اللعبة الوحيدة التي تمكنت من دمج بعض الحكايات في القصة دون الارتكاز على موضوع الغرباء و غزو الأرض الذي أصبح مملاً جداً .

ما يميز حقاً قصة الصرخة البعيدة Far Cry هي أن الاحداث لا تكشف فجأة أو في مقدمة اللعبة كبقية العاب هذا الصنف ، بل ان الاحداث تتحرك بتسارع ملحوظ مع كل مرحلة و ستكتشف شيئاً جديدة في كل جزيرة ، و لكن ما يزعجني في قصة انها لم تتقدم تفصيلاً او تبريراً لوجود المخلوقات الغريبة و لم تقدم اي تفصيل أو شرح لسبب عدم اكتشاف هذه الجزيرة بالاضافة الى انها تبدو حدث منفصل على العالم و لن تعرف اي شيء حول " جاك كرافير " و كأنك تلعب مع شخصية جندي في كوماند اند كونكر ، ايضاً نقص الحوارات اثناء المراحل يعيبها بشكل واضح .



================================================== ==


طريقة اللعب

الصرخة البعيدة هي ثاني العاب شركة " كريتيك Crytek " الألمانية و هي أولى العاب هذه الشركة التي يتم اصدارها في الأسواق بعد الغاء أولى العاب هذه الشركة قبل عامين ، تبدأ بمرحلة تدريبية شبه تدريبية ، و لكنها لا تقدم المراحل المقتطعة بل تقدم عالم أفتراضي واحد حيث سيكون اللعب مع شخصية " جاك كرافير Jack Carver " ، تعتمد اللعبة على تنفيذ المهمات ، فلكل مهمة عدة مهمات يجب عليك القيام بتنفيذها تأخذك كل مهمة من هذه المهمات الى مساحة هائلة من اللعبة ، لذا فلن تكون هناك اية مشكلة في معرفة طريقة انهاء مراحل اللعبة تباعاً .

تستعطيع الركض و الوقوف ثابتاً او الانحناء ، هناك مؤشر للأختباء و التسلل stealth gauge على الجانب الأيمين من الشاشة وهو يعطيك نظرة واضحة عن رؤية الأعتداء لك من عدمها ، لكنك لا تستفيد من مؤشر التسلل كثيراً حيث تكون غالباً منظوراً من الاعداء و اللعبة لا تعطيك الفرصة لاستخدام اسلوب الاختباء حيث ان اللعبة ليست لعبة تسلل كبيرفيكت دارك ، بل أن اغلب المشاحنات تجري في العالم المفتوح و بشكل يطلب منك ان تفتتح مجزرة جديدة في الحزيرة مع كل مرحلة ، و يبدو أن خيار التسلل و الاختباء في هذه اللعبة لم يصل الا لمجرد الانسجام مع الجيل الجديد من العاب الفيديو التي تقدم خيارات التسلل بداعي أو بلا داعي ..حسناً أن كانت " زيلدا " في جزئها الاخير تقدم التسلل فلماذا لا تقدمه " فار كراي " هذا ما يحدث هنا .

اللعبة تعتمد على نقاط التفتيش Checkpoints و التي أنقرضت فعلاً من العاب الرماية للشخص الاول الحديثة ، فآخر لعبة أستخدمت هذا الأسلوب كانت " توروك " و الآن تعيد " فار كراي " اكتشاف نقاط التفتيش من جديد ، في كل مرحلة عليك الوصول الى نقاط التفتيش و هي 6 أو 8 نقاط للمرحلة الواحدة ، هذا الأسلوب بدائي للغاية و لكن لا بأس به كنوع من انواع الكلاسيكية خصوصا انك ستعود الى آخر نقطة تفتيش في حال تم القضاء عليك في اللعبة و هي ميزة رائعة لن يحلم " كيثر ساذرلاند " بها في مسلسله التلفزيوني الممل للغاية .

أسلحتك الرئيسية رائعة أم 4 M4 و البندقية القوية P90 هناك 15 سلاح آخر في اللعبة التي يمكنك استخدامها ، فهناك السكين و هو مشابه لسكين رامبو ، سلاح جانغل فالكون نصف الأوتوماتيكي ، القناص AW50 ، قاذف الصواريخ AG36 و المدفع الرشاش و غير هذه الاسلحة ، و الاسلحة العادية تنفع مع البشر الا ان الأعداء الأخرين مثل الوحوش و القادة الرئيسيين و الطائرات تحتاج الى أسلحة أكبر حجماً لتدميرها .

سوف تتعرض أحياناً لنيران القناصة و التي تكون اشد قوة من النيران العادية ، و لكن وبمساعدة نظام التصويب التلقائي يمكنك القضاء على القناصة بكل سهولة ومن مسافة بعيدة جداً ، هذه واحدة من النقاط السيئة في اللعبة ، يمكن اصابة اعداء من مسافة بعيدة جداً و يمكنهم رؤيتك و اطلاق النار عليك من مسافة بعيدة ايضاً ، حرب الشوارع التي كانت اللعبة تريد تشكيلها على غرار " كاونتير سترايك " و لكن في الادغال لم تنجح بسبب هذا النظام الغريب و الذي يكشف كل الاعداء على مسافة هائلة ، بالفعل يمكنك قتل جندي على بعد 100 متر بمسدس عادي و أن كنت تملك السلاح القناص فستكون لا تقهر حيث تكون المسيطر على الاحداث و الويل لمن يقف امامك .

و على غرار لعبة مثل " هالو Halo " أو " بلانيت سايد Planet Side " فيمكنك قيادة سيارة من نوع باغي buggy أو جيب ويليس المكشوفه بل و يمكنك قيادة زورق الدورية البحرية ، و يمكنك ان تتجول في هذه المركبات بسرعة في مناطق متعددة من الجزيرة و يمكن اطلاق النار من على هذه المركبات بالاضافة ، رغم ان المشكلة هنا قد تكون لعدم وجود زاوية تصوير للشخص الثالث عند قيادة هذه المركبات .

المركبات متعددة في الصرخة البعيدة فيمكنك قيادة سيارة باغي Buggy ( تحية الى شيلسر ) و هي أسرع السيارات على الارض و بها سلاح صغير رشاش ، ايضاً هناك سيارة الهامر Humme و هي السيارة الاصلب في اللعبة و يمكنها صعود الهضاب بشكل افضل من الباغي ، ايضاً توجد رافعة Forklift تذكرنا قليلاً بامجاد " ريو هازوكي " و رغم ذلك فهذه الرافعة لا يمكنها رفع اي شيء و هي بطئية جداً و لكن قيادتها تكون رائعة .

ايضاً هناك القوارب البخارية و هناك القارب المطاطي و هو سريع جداً و لكنه بلا اي تسليح أو درع للحماية ، و يوجد قارب الدورية العسكرية و يأتي مع سلاح رشاش يستخدمه الجنود ، بالطبع كل ذلك لا يقترب من روعة الطائرة المروحية Helicopter التي يمكنها و التي تقودها مضطراً في بعض المراحل للقتال ضد طائرات اخرى ، هناك نوعين من الطائرات المروحية مثل العسكرية و طائرة النقل العسكرية الأكبر حجماً

لا وجود للالغاز الحقيقية ، بغض النظر على تصميم المراحل المعقد كالمتاهات فلا وجود لاي شيء يمكنه ان يفكك دماغك ، بعض السباحة تحت الماء قد تشكل صعوبة لك خصوصا ان هناك بعض الكهوف الارضية التي سيتوجب عليك الوصول اليها و لكن لا بأس فلن يكون هناك اي شيء مخيف تحت الماء ، لكن الصعوبة الحقيقية تأتي من الذكاء الاصطناعي الفائق للاعداء فهم يتبعونك حتى و ان قمت بكل وسائل التخفي و الاختباء الممكنه ، يكشفون موقعك من على بعد هائل و يلاحقونك بشتى انواع الطرق ، لقد تم تلقيم محرك اللعبة باشرس ذكاء اصطناعي للاعداء و لكن تنفيذه لم يكن منطقياً فكل شيء يتآمر عليك في هذه اللعبة و معارك القادة ستكون ملحقة بمعارك مع وحوش و كميات هائلة من الاعداء الذين يريدون لك ان تقتلهم .

المحرك Cryengine المستخدم في هذه اللعبة أثبت قدرته المذهلة على منافسة محركات هائلة مثل محرك انريال المذهل ، المحرك الجديد اولاً قدم تحريك لكمية هائلة من الجنود و المركبات الطائرة و الارضية ، ذكاء اصطناعي رائع مرفق بنظام حياة افتراضية للجنود حيث يقومون بالدوريات و غير ذلك بطريقة تلقائية رائعة ، بالاضافة الى ذلك فدعم المحرك للتحريك السريع الواقعي مع 60 اطار في الثانية مع هذا المستوى الرسومي الهائل و هذه الضخامة الافتراضية و صلابة المحرك ، مستوى التحريك و دقة التصويب و دعم منظور الشخص الثالث في بعض اجزاء اللعبة و نظام الزمن الحقيقي أمر يجب ان تفتخر به شركة كريتيك الصانعة لهذا المحرك الذي بلا شك سيستخدم في العاب أخرى .

تفتقد " الصرخة البعيدة " الى مخرج متميز للاحداث السينمائية حيث تفتقد هذه اللعبة ايضاً للمشاهد السينمائية الانتقالية الرائعة أو حتى المتوسطة الجودة ، و هو أمر مزعج في لعبة حديثة ، و يلاحظ عدم وجود اية مشاهد أثارة بامكانها ان تدفعك نحو اللعبة بشدة و لولا صلابة اللعبة و جودة المحرك المذهلة لكانت هذه مشكلة كبرى خصوصا مع طبيعة اللعبة العادية جداً .

و السؤال الحقيقي هنا هل تقدم لعبة Far Cry حقاً أي شيء جديد ؟ في الحقيقة لا تقدم هذه اللعبة اي شيء جديد في طريقة و أسلوب اللعب ، فطريقة اللعب هي ببساطة الدمج بين اسلوب " هالو " و " انريال " في عالم افتراضي مليء بالادغال على غرار العاب مثل " سوكوم " و " توروك " و ايضاً تأتي هذه اللعبة مستغلة بعض ملامح أسلوب لعبة " توروك Turok " المعتمدة على تخطي نقاط التفتيش و القتال ضد قائد المرحلة .

لا وجود لأي جديد حقيقي في أسلوب اللعب هنا فلا تقدم هذه اللعبة ما قدمته " ميترويد " من دمج للحركة مع الرماية للشخص الأول و لا تقدم ما تقدمه لعبة " هالو " من كل ذلك التجديد الهائل في طريقة اللعب و اسلوب الحرب الحقيقية التي تنتهجها لعبة " بلانيت سايد " ، بالاضافة الى ان اللعبة تقدم أسلوب التسلل أو الاختباء و التي كان ليكون رائعاً في مجال العاب الأدغال كلعبة " فار كراي " ولكنها لا تستفيد من هذا الأسلوب بالطريقة الصحيحة حيث يبدو عديم الفائدة مع امكانية اكتشافك من على مسافة بعيدة .

ستحصل في الصرخة البعيدة Far Cry على طريقة لعب عادية للغاية فكل ما هنالك هو اطلاق النار و مسح كل شيء في طريقك سواء الجنود ، الوحوش و ستفتح الصناديق بحثاً عن المقويات و الذخيرة لتصل الى منطقة معينة تنتهي بها مهمتك ، و على الرغم من ان اللعبة صنعت بعالم افتراضي واحد غير مجزء و على الرغم من ذلك فاللعبة أعتمدت على أسلوب العاب الرماية للشخص الاول القديمة التي تعتمد على الوصول الى نقطة معينة مثل " كويك " و هذا الأسلوب العشوائي القديم تكرر في " فار كراي " .

================================================== ==

الجرافيكس

عد بالذاكرة الى الوراء في العام 1999 مو العام 1998 م تذكر لعبة من شركة تطوير المانية على أجهزة الكمبيوتر الشخصي تميزت بذات الطريقة في صنع المراحل و المؤثرات الخاصة ، أن لم تتذكر فهي لعبة " Outcast " ، و العلاقة بين اللعبتين وثيقه حيث أن اغلب مطوري شركة " كرايتيك " هم في الحقيقة من مطورية " انبيال " السابقين ، لذا فالتشابه بين اسلوب الرسوم في اللعبتين لا يدعو للتعجب ، شركة " كرايتيك " الألمانية بذلت جهداً خارقاً في مجال الرسوم لتنتج أجمل لعبة من الناحية البصرية على أجهزة الكمبيوتر الشخصي حتى اليوم .

سوف تقضي وقت طويل في التجول والتمتع بمناظر اللعبة و العالم الافتراضي المذهل و ربما تتأمل روعة هذا الجرافيكس أكثر من الوقت الذي ستقضيه في اللعب ، نعم Far Cry هي فعلاً أجمل لعبة من الناحية البصرية على أجهزة الكمبيوتر الشخصي حتى الآن ، تم تصميم العالم الأفتراضي بقطعة واحدة يحتوي العالم الافتراضي الواسع على الجزر ، الكهوف ، المخازن ، الغرف و الحصون و كل شيء آخر ، كل جزء من اللعب حصل على اهتمام بالغ في ايصاله بالشكل المطلوب ، اول ما قد تلاحظه في العالم الافتراضي الواسع هو سلاحك البارز على الشاشة .

تم تصميم الأسلحة بطريقة هي الأقرب الى الواقع و حصل الجزء البارز من الذراع على معالجة دقيقة و ناعمة للغاية تجعل من هذه المضلعات الرقمية انسجة جلدية حقيقية ، في الحقيقة حصلت الشخصيات الأخرى في اللعبة على معالجة رسومية بين مذهلة الى سيئة ، الجنود المنتشرين في أرجاء الجزيرة مصممين باسلوب رائع و كافة تفاصيل اجسامهم الثلاثية الابعاد مرسومة بدقة من الشعر الى ملامح الوجه الى العظلات و التضاريس الجسد الأخرى ، يلاحظ الاهتمام الكبير بالمفاصل و ابرازها لمنح شعور بحقيقة هذه الشخصيات الرقمية الثلاثية الابعاد .

في المقابل لم تحصل بعض الشخصيات على اهتمام كافي فمثلاً عدد من العلماء أو الاطباء الذين يرتدون المعاطف البيضاء تملئ المضلعات البارزة اجسامهم دون سبب يذكر ، وكذلك الحال بالنسبة الى بعض الجثث الملقاة في المراحل هنا و هناك حيث يبدو واضحاً انها مجرد كومة من المضلعات المتراكبة بطريقة خاطئية ، و هو امر غريب فعلاً ، بعض الوحوش في اللعبة لا تتحرك بالشكل الحقيقي ايضاً .

المؤثرات البصرية قمة هذه اللعبة حقاً ، يمكن مراقبة سحب الدخان خلف الصواريخ المنطلقة من الطائرات المروحية ، لاحظ الاندفاع الناري من الاسلحة و الواقعية الهائلة التي تمت صناعة هذا المؤثر بها ، يمك رؤية الطلقات و هي تضرب الارض تحت قدميك ، المياه تنفجر عند اطلاق الرصاص على اي مسطح مائي ، من كان ليتخيل حدوث ذلك بعد أقل من 10 سنوات من ظهور " دووم " الاولى ، بالتأكيد لا احد ، عالم الالعاب وصل الى مرحلة متقدمة الآن " فار كراي " هي ابرز دليل على ذلك .

بالامكان رؤية مساحة هائلة من العالم الافتراضي بل يمكنك رؤية العالم الافتراضي بالكامل ان كنت في مرحلة حيث تستخدم الطائرة المروحية او الطائرة الشراعية و لن تكون المناطق البعيدة مغطاة بسحب الغبار المشهورة في أجهزة 32 بت و التي كانت تخفي المناطق الغير مكتملة ، الآن يمكنك ان ترى كل شيء على بعد كيلومتر واحد بكل وضوح و حتى استخدام المنظار لتقريب الصورة من مسافات بعيدة ، أنظر و تأمل السحب و الغيوم في السماء انها تتغير بطريقة خلابة للغاية ، يا للروعة ، لكن ليس هذا فقط فالاهتمام بالتفاصيل مذهل في هذه اللعبة ، لاحظ اوراق الاشجار سترى ان الاوراق ثلاثية الابعاد و تم الاهتمام بالشكل الداخلي و الخارجي من الاوراق مع بيان للجذور و نوعية الاعشاب العريضة و المتسلقة و اشكال الاشجار و جذوعها ، نعم الرياح تؤثر على حركة الاعشاب ايضاً .

لكن المؤثرات الضوئية في اللعبة ليست كتلك التي يمكن ان نصنفها في القمة ، المؤثرات الضوئية عادية و لا يوجد ذلك التداخل بين الظل و الضوء الذي يمكننا رؤيته في العاب مثل " سبلنتير سيل باندورا تومورو " أو " ميتل جير سوليد 3 " المنتظرة ، مؤثرات الظل لم تكن ممتازة و يمكنك ملاحظة وجود الكثير من الاجسام الثلاثية الابعاد التي لا تتأثر بالضوء و لا ينتج لها اي ظل ، اضف الى ذلك ان مستوى الرؤية لا يتأثر بالضوء في " فار كراي " و قد يكون هذا الامر مزعج لمن يركز كثيراً في مستوى الجرافيكس في اللعبة .

ولهؤلاء فان التفاعل بينك و بين العالم الافتراضي الابعاد لا يتم بالصورة الكاملة في " فار كراي " فلا يمكنك العبث بالايقونات الثلاثية الابعاد و تدمير كل شيء ، الجدران لن تتأثر بما تفعله سواء اطلاق النار عليها او وضع المتفجرات ، بعض الزجاج و المنصات الخشبية في اللعبة لا تهتم بما تفعله حتى ان وضعت قنبلة ذرية في اسفل منصة خشبية صغيرة فلن تنفجر أو تحترق و هذا الأمر ينطبق على عدد من المصابيح و بعض المعدات الثلاثية الابعاد التي تجدها اثناء استكشافك في اللعبة ، حسناً في " كيل زون " المنتظرة يمكنك ثقب مبرد المياه و تحطيم الجدران ، في الحقيقة ميزة التفاعل اصبحت قياسية في العاب الجيل الجديد .

و على الرغم من ان البعض معجبين بمؤثرات المياه و لكنها في الحقيقة ليست مؤثرات حقيقية فالمياه في هذه اللعبة سيئة ، لقد شاهدنا هذا المؤثر المائي بذات الاسلوب في لعبة " اوتكاست " القديمة وهو يتكرر في لعبة " فار كراي " اولاً المياه ليست طين لتبدو لهذه الصورة ، ثانياً حركة المياه ليست جامدة بهذه الطريقة فنحن لا نسبح في بركة من القطران و ثالثا ً لا يمكن ان تكون المياه خالية من اي أثر من آثار الحياة فلا وجود للاسماك و لا وجود للطحالب و غير ذلك في المياه ، ان المياه في هذه اللعبة هي بكل بساطة المؤثر الاسوأ من المؤثرات البصرية في اللعبة ، حتى ان خروجك من المياه لن يترك آثار على الارض ، قد نتساءل هنا ما السبب في اهمال صنع المؤثرات المائية ، و هل يعقل ان تكون المؤثرات المائية في لعبة تكرس الجرافيكس كأهم نقاطها بهذا السوء ؟ .

من الجيد أن لا وجود لأية أخطاء و تداخلات في المضلعات glitches يمكن للعين المجردة و اللاعب الغير مهتم ان يلاحظها الا بصعوبة بالغة ، في الأزمنة الغابرة كانت تداخلات المضلعات من أبرز سمات الالعاب وربما كانت " تومب رايدر " هي الملكة المتوجة لأخطاء التداخل في المضلعات ، أما في هذه اللعبة فلا يحدث هذا التداخل حتى ان قضيت الساعات في محاولة حشر الطرف البارز لسلاحك في الجدار فلن يحدث اي تداخل على الاطلاق ، هذا امر جيد للغاية .


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------









الموسيقى التصويرية و المؤثرات الصوتية

أولاً ستحتاج الى نظام سمعي متطور في جهازك للشعور بحقيقة الموسيقى التصويرية و المؤثرات الصوتية و الاصوات في العالم الخارجي للعبة ، أن كان جهازك ينعم باحدي انظمة ساوند بلاستر من كرييتف المتميزة بوجود خاصة الصوت المحيطي surround sound فستكون محظوظاً جداً لتجربة هذه اللعبة الى اقصاها ، على اية حال انظمة اوديجي Sound Blaster Audigy هي الأفضل حالياً خصوصا ان كانت تعتمد المنفذ المباشر .

الموسيقى متفاعلة مع الأحداث ، هذا رائع أنها ميزة الالعاب الحديثة ، الموسيقى ذات طابع سينمائي و تتغير الخلفية الموسيقية بتغير موقفك اثناء اللعب ، فعندما تكون في وضعية استكشاف عادية و حيداً تتامل في الشجيرات و المياه الخالية تماماً من الأسماك و مظاهر الحياة ستكون الموسيقى خافته ، و عندما تطاردك ميليشيا القوات المهووسه فستكون الموسيقى صاخبة و محمسه وسريعة تخفزك على الهرب و البقاء حياً .

نوعية الموسيقى جيدة و لكنها لا تصل الى النوعية الممتازة فهي موسيقى عادية استخدمت بها كريتيك خليط من الآلات الموسيقية و تقدم بطابع صاخب ليس طابع التكنو أنما نوعية صاخبة ، ليست الموسيقى مبتكرة فعلاً و لا تضاهي تلك في " هالو " أو تلك التي تقدم في " انريال " و لكنها تبقى جيدة المستوى ، الموسيقى مسألة ذوق و هي نقطة نكررها دائماً و لكن نظام عمل الموسيقى هو الذي نقدمه للمراجعة ، نظام عمل الموسيقى المتفاعل في " فار كراي " يعتبر من أفضل الانظمة بين مجموعة العاب الرماية للشخص الاول .

و تحت المستوى الجيد و قريباً من المستوى المتوسط و المقبول تبرز المؤثرات الصوتية في اللعبة ، المؤثرات الصوتية للعالم الافتراضي كانت مقبولة و لكنها ليست جيدة ، اصوات الطلقات النارية عادية جداً و لا تعطيك اي انبهار و يلاحظ ان الشركة لم تغير اي شيء فيها فالصوت ذاته تستمع اليه عندما تطلق النار من سلاح رشاش أو من مسدس يد ، اصوات الانفجارات كذلك ، لا يوجد اي اهتمام بالتفاصيل هنا فاصوات وقع اقدامك في الاراضي الطينية و الاراضي الرملية متشابهه و لا فرق حتى أن كنت تسير على ارض صخرية أو على ارض خشبية فمؤثر وقع الاقدام هو ذاته دون تغيير ، ايضاً مؤثرات الاسلحة لم تحصل على اختلاف سوى عند اطلاق الرصاص على الماء أما عند اطلاقها على الجنود أو الصخور فالمؤثر ذاته دائماً .

النقطة الأضعف في المجال الصوتي هي اصوات الشخصيات و الحوارات ، لم يكن لاصوات الشخصيات و الحوارات في اللعبة اي نكهة أو اي جودة باسلوب الالعاب الحديثة ، تبدو الدبلجة ركيكه الى درجة مؤلمة جداً ، الحوار غالباً ما يكون خاطئ و غير منطقي بين الشخصيات ، الحوارات قصيرة و لا وجود لحوارات كثيرة اثناء اللعب ، اصوات الاعداء و صوت بطل اللعب مزعج و يأتي بنبرة مزعجة تذكرنا بالعاب باكمان على أجهزة اتاري ، العبارات التي ينطبق بها الاعداء مضحكة فعلاً ، و يبدو ان شركة كريتيك لم تهتم بتعديل هذه المشكلة .

لا يوجد الكثير للحديث عنه في المجال الصوتي ، و النقاط التي ذكرناها تلخص كل شيء ، التفاعل الموسيقي رائع ، الاصوات جيدة و المؤثرات الصوتية مقبولة نوعاً ما ، هذا يؤكد بعض الأمور من حيث تسرع الشركة الألمانية في اطلاق اللعبة للاسواق ، كان لبعض الاهتمام بالتفاصيل و الدبلجة و الموسيقى و المؤثرات ان يضاعف من نجاح اللعبة أكثر من ذلك ، فالموسيقى جزء اساسي من اي لعبة ، تخيل أحدى العاب سلسلة " زيلدا " بلا موسيقى مثلاً ..هذا لا يمكن .



الكلمة الأخيرة

90 % للصرخة البعيدة ، فار كراي القادمة من كريتيك هي أولى العاب الجيل الجديد من العاب الرماية للشخص الاول ، في الحقيقة تقدم اللعبة لعب سريع و محمول و متنوع و ذكاء اصطناعي مع مؤثرات بصرية و قصة تدفعك الى اللعب قدماً ، و لكنها كلعبة لم تأتي بأي شيء جديد كلياً يمكن ان يضاف الى سجلها ، فكل ما بهذه اللعبة قدم سابقاً في العاب أخرى و لم تأتي بجديد في طريقة اللعب أو اسلوب اللعب و نظام القتال حيث لا شيء جديد فعلاً في هذه اللعبة يميزها عن العاب الرماية للشخص الاول السابقة باستثناء التقنيات البصرية و محرك اللعبة الفائق تكاد هذه اللعبة ان تكون مجرد لعبة عادية للشخص الاول و على الرغم من ذلك فهي كلعبة عادية تقدم كل ما يمكن للعبة عادية أن تقدمه بالاضافة الى مراحل ضخمة ثلاثية الابعاد و تنوع هائل و قصة جديدة نوعاً ما في هذا المجال ، يمكنها تحطيم جهازك و لكن ان كنت تملك جهاز كمبيوتر شخصي متطور فهذه اللعبة اساسية للجهاز ، أن لم تكن مهتماً فانتظر العملاقتين القادمتين " دووم 3 " و " هاف لايف 2 " .



معلومات أساسية Far Cry
التقدير : 90 %
الجهاز : PC ******s
الشركة الناشرة : يوبي سوفت
الشركة المطورة : Cryteck
تاريخ الاصدار : مارس 2004
أجهزة أخرى :
الاكس بوكس ( قريباً )
البلاي ستيشن 2 ( قريباً )

متطلبات التشغيل الدنيا :
النظام ******s 98SE/2000/XP (فقط)
المعالج -AMD Athlon ايثليون بسرعة 1 غيغاهيرتز 1 بونتيوم 4 بسرعة 1 غيغاهيتز
256 ميغابايت - رام
بطاقة جرافيكس ذات 64 MB - دايركت اكس 9
4 غيغابايت في القرص الصلب للتخزين

متطلبات التشغيل الأفضل :
النظام ******s 98/Me/2000/XP فقط لا غير
المعالج Pentium 4 بسرعة 2،4 غيغاهيرتز
512 ميغابايت رام
بطاقة جرافيكس ذات 128 ميغابايت
اي تي ايه ريديوم 8500

تحياتي للجميع
--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
FAR CRY
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات صحـراء الأنـمي :: الصـحـراء العــامهـ :: واحـة الألعـاب-
انتقل الى: